الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*بحد أقصي 25 فداناً: وزير التموين :1300 جنيه دعماً لفدان القمح

المصدر: جريدة الجمهورية 21/12/2015

محمد غريب

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية ان الاسلوب الجديد الذي سيتم تطبيقه في موسم حصاد القمح المقبل من حيث دعم المزارع بمبلغ 1300 جنيه عن كل فدان طبقا للحيازة الزراعية بحد اقصي 25 فدانا فضلا عن مراعاة السعر العالمي للقمح عند الحصاد من شأنه ضمان وصول الدعم الي المزارع فضلا عن تجنيب الحكومة تكاليف المتابعة بالاضافة الي أنه سيتيم للقطاع الخاص شراء القمح من المزارعين لتجنبيه فرق العملة وتكاليف التأمين والنقل والفحص.

واشار حنفي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده علي هامش افتتاح مركز "بلومبرج جرين" للتحكم والمراقبة والذي يأتي في اطار مشروع بلومبرج جرين لتطوير الشون الي أن مصر عانت منذ فترة طويلة من اهدار القمح والذي كان يتم استلامه في شون مكشوفة مما يعرضه للتلف والإهدار بكميات كبيرة فضلا عن الفاقد النوعي الناتج عن تعرضه للعديد من العوامل كالرطوبة والامطار والشمس.

وأضاف حنفي ان الوزارة عملت علي تطوير 150 شونة بتكلفة بلغت نحو مليار جنيه شملت كلاً منها اساليب التخزين والفرز والتنقية وتوفير المجففات للحبوب التي تحتاج الي تجفيف.. لافتا الي أنه سيتم التفاوض في باقي الشون الترابية البالغ عددها 294 شونة. ونوه حنفي الي ان افتتاح مركز الرصد الجديد سيتيح الحصول علي المعلومات والبيانات المطلوبة والاستفادة منها للتطوير وهو ما يعد خطوة في تحديث منظومة رغيف الخبز والتي تبدأ من الحصول علي القمح سواء المحلي أو المستورد وتخزينه وتوريده للمطاحن بالاضافة الي القمح المحلي والذي نسعي في المرحلة المقبلة الي تصنفيه عالميا.

وأضاف ان الوزارة بصدد انشاء بورصة سلعية ستعمل علي حماية المزارع الصغير وتتيح له إمكانية التمويل للتوسع مع الحفاظ علي المنتج المحلي.. ووجه حنفي الشكر الي الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة التي ساهمت بشكل كبير في تطوير الشون في توقيتها. من جانبه قال محمود عبدالحميد رئيس الشركة القابضة للصوامع إن الشركة منذ إنشائها عملت علي تطوير عمليات التخزين بالأسلوب الحديث.. وأشار الي أن مركز التحكم الذي يربط 105 شون منتشرة في مختلف محافظات الجمهورية خلال شهور قليلة سيعطي الامكانية من خلال شاشات معرفة احتياجات كل محافظة من القمح والتعرف علي الكميات الموجودة بها. وتابع عبدالحميد إن مركز التحكم سيتيح ايضا التعرف علي نوعية القمح من حيث "محلي-مستورد" كما انه سيتيح إمكانية معرفة المخزون الاستراتيجي بكل محافظة مع امكانية نقل الأقماح بين المحافظات.

ولفت إلي أنه بمجرد استكمال شبكة الشون علي المستوي القومي سيتيح المركز امكانية الدخول علي معلومات تفصيلية بشكل فوري بما في ذلك خرائط توضح الوضع الحالي.. 294 مركزا من مراكز بلومبرج جرين لتجميع وتخزين الحبوب ونظم إدارة المخزون وتحليل التوجهات الاستهلاكية وتسعير المنتجات. من جانبه قال فيليب بلومبرج رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة "لقد اصبحت قضية الأمن الغذائي من القضايا الملحة التي لا تهم مصر فقط بلا اصبحت محل اهتمام كل دول العالم ايضا.. مضيفا أن الفاقد في مصر بمحصول القمح يصل الي كميات كبيرة تضر بالاقتصاد القومي لذا يعد اطلاق مركز بلومبرج جرين للتحكم والمراقبة هو نقلة نوعية تكنولوجية في منظومة الأمن الغذائي علي مستوي الدولة وتابع بلومبرج سيعمل علي تحويل مصر الي مركز زراعي اقليمي متكامل علي مستوي منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

تجدر الاشارة الي ان بلومبرج جرين شركة عالمية متخصصة في القطاع الزراعي في اطار استراتيجية التنمية الاقتصادية في مصر حتي 2030 وتسعي الي تقديم باقة من الحلول المتطورة لتحسين البنية التحتية في مصر ويمثل مشروع تطوير الشون الذي تنفذه واحدا من كبري المشروعات المتكاملة والأكثر تطور في مجال تخزين الحبوب علي مساحة 4.11 مليون قدم مربع وهو ما يتيح لمراكز بلومبرج معالجة 7.11 مليون طن متري من الحبوب كل عام وتوفير التخزين الآمن لحوالي 35.2 مليون طن متري في أي وقت وهو ما يعادل 27 كيلو جراما من القمح لكل مواطن مصري.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع